الأحد، يونيو 18، 2006

مرّة أخرى الحياة المقدّسة

مرّة أخرى الدولة ستعدم شخصاً، لقتل شخصاً آخر. إذاً، الدولة تريد تنتقم... العين بالعين، أليس كذلك؟

ومرّة أخرى أسمي القضاة قتلة، لسماحهم بالتجرأ في التدخل في قدرات الحياة والموت.

أنا أقف فكرياً في هذا الموضوع مع محمد حسنين هيكل، إن شاهدتم برنامجه في الجزيرة "مع هيكل"، فقد قال عن حكمة الإعدام، ليس لدي الكلام حرفيّاً، لكن قال بمعنى أن ليس بحق الدولة التحكّم في قوة الحياة والموت إلا خالق الحياة نفسه.

وبالمنطق، إذ أردتم، قد يخرج بعد بضعة سنوات معلومات جديدة عن هذا الجريمة، القاتل سفّاح دون شك، لكن لا ننتقم، هذا لن يرجع المقتولة إلى الحياة، ولن يصحح الخطأ، بل الإعدام سيزيد الخطأ بضعفها.

برأيي، القاتل يجب أن يندم بسبب الجريمة، لكن الموت لن يسبب الندم، بل سيسبب النهاية للندم، السجن مدى الحياة سيجعل هذا الشخص ندمان.

تعديل: نفس اليوم، 17:45: يبدو أن الحبر الياهو ستِرن، من ڤِرتوال تلمود، كتب عن الموضوع قبل يومين.


technorati tags:

5 Comments:

Blogger GMJ said...

the victim is my cousin. the crime was the most brutal of cimes. nobody out there knows half the (true)details.

we had an american lecturer who was against capital punishment. most of her lectures revolved around that. she had made campaigns against it and did a lot of other things. one day there was a heated discussion between her and another girl .. so the girl asked her "how would you feel if your son got raped, and then killed and then mutilated?" -you see she has one son, and he is very dear to her-
you know what the teacher said? she was like "i will kill the motherfucker with my own hands"

so i think we all have our opinions, and believe strongly in certain thing, but i also think these theories are liable to change once the matter becomes 'personal'.

what do i personally wanna do to this murderer who killed my cousin in cold blood ? i want him crippled..no, no, i want them to hurt somebody dear to him .. no! i actually want to beat the living crap out of him with a baseball bat ..
but come real life, and have shotguns pointing at him, i would definitely ask them to spare his life (but lock him up for life and keep him off the streets.)

killing him will not bring her back.

يونيو 19, 2006 8:42 ص  
Blogger uae alias said...

في رأيي ليس من المهم أن نقضي على المجرم بل من المهم أن نقتل الجريمة، وحتى نقتل الجريمة يجب أن يكون العقاب قاسياً ومن جنس العمل، وإذا كنت تعتقد أن القضاة قتلة فالله أيضا في نظرك قاتل فهو أيضاً أمر بالإعدام!

يونيو 19, 2006 12:57 م  
Blogger Samawel said...

My condolences to you, GMJ. I'm sure there's a lot of details most of everyone doesn't know.

Although I don't expect myself to change my views about the issue, it has yet to be challenged by some form of personal event.

To uae_alias: نعم، الله قاتل، لكن يحق له تسبيب الموت لأنه خلق الحياة، كما شرحت في المقالة إذا قرأتيها بدقّة.

يونيو 19, 2006 3:17 م  
Blogger uae alias said...

نعم،والله أمر بأن يقتل القاتل ، والقاضي ينفذ أوامر الله، فلا نعتبره قاتل بل ينفذ اوامر الله، هذا هو مغزى كلامي!، ولا أرى أي تناقض بينه وبين ما كتبت في مقالتك، وعقوبة الاعدام عادلة جداً لأن القضاء على المحرم ليس مأساة بل المأساة استمرار الجريمة وعندما لاتكون العقوبة زاجرة تستمر الجريمة، هناك العديد من المؤلفات لسقراط في هذا الصدد وهو الذي قال إبان إعدامه ليس من المهم القضاء على المجرم بل القضاء على الجريمة!

يونيو 23, 2006 6:47 م  
Anonymous echeck casinos said...

This theme is simply matchless :), it is interesting to me)))

مارس 29, 2011 11:56 ص  

إرسال تعليق

Links to this post:

إنشاء رابط

<< Home