الجمعة، يناير 27، 2006

تعداد 2005

أتى عامل التعداد البارحة. لاحظت شيء، ان سؤال اللغة وسؤال الدين ليس موجود. لم يسأل اذا عائلتي مسلمة أو غير مسلمة، ولم يسأل اذا عائلتي تتحدث العربية في المنزل أو الفارسية أو غيرها.

انا متأكد ان لو سألوا عن اللغة المستخدمة في المنزل سيلاحظون ان هناك عائلات يتحدثون لغات غير العربية مثل الفارسية والبلوچية في المنزل. لدي صديقة يتحدث الياپانية مع امها، وهي اماراتية.

وسيجدون عائلات اماراتية لا يطبقون الاسلام، أو ليس مسلامين ايضاً. انا متأكد ان هناك عائلات ملحدة وعائلات مسيحية بين العائلات الاماراتية. لكن، قد لا يقولون ذلك بسبب الخوف من التمييز السلبي بسبب الدين؛ لان الاسلام هو الدين الرأيسي في الامارات حسب الدستور الاماراتي.

2 Comments:

Blogger daktara said...

عندك حق اكيد

يوليو 27, 2006 4:06 ص  
Anonymous ليثال اليفن said...

ان سؤال اللغة مطلوب فاللغة وسيلة للتواصل رغم انها ليست مهمه كثيرافى مجتمع متعدد الاعراق والجنسيات ففى دبى مثلا قد لاتجد من يتحدث العربية بسهولة ورغم ذلك فالحياة فى دبى اكثر من رائعة والكل مستمتع بها
اما مسألة الدين فهى مسألة شخصية بدليل ان المجتمع الواحد قد يتكلم لغة واحدة ولكن تتعدد الديانات والملل والنحل فلماذا اسأل جارى عن دينه ومادخل الدين فى العلاقات داخل المجتمع.. انظر الى اقوى دولة فى العالم .. امريكا .... أديان مختلفة وأعراق مختلفة ولكن امة قوية يحترمها العالم كله ... وهذا الرئيس الجديد أوباما أسود ومن اصول اسلامية ورغم ذلك وصل اللى سدرة الحكم.... لماذا اذا نهتم بالتمييز بين افراد المجتمع على اساس الدين .. وهذا من شانه زيادة العنصرية الدينية وبالتالى مشاكل قد تنتهى بنا الى القتل على الهوية كما يحدث فى العراق ... ولذلك فمن الافضل ان نترك الدين لله ... الايمان فى القلب والله هو الوحيد الذى يعلم مافى القلوب ..وقد اشار الرسول الكريم محمد عليه السلام الى قلبه وقال الايمان هاهنا ... " قالت الاعراب امنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا اسلمنا ..."

نوفمبر 21, 2008 2:40 م  

إرسال تعليق

Links to this post:

إنشاء رابط

<< Home